الفتوق بأنواعها

الفتوق Hernias

الفتوق : هي خروج أحشاء البطن من فوهة طبيعية في جدا البطن . ويمكن أن تشخص بشكل جيد بالأمواج فوق الصوتية U.S أو حتى بالتصوير الطبقي المحوري CT . وهي عدة أنواع :

1- الفتوق الخلقية : وهي تظهر عند الولادة عند البنات والذكور .
ا- الفتق السري وهو فتق شائع عند الأطفال ذكورا وإناثا يظهر عند بكاء الطفل يمكن أن يعالج بحزام خاص ويشفى الفتق في حدود عمر السنتين , ونادرا ما يحتاج لعملية جراحية
ب- الفتق الاربي عند الأطفال ذكورا وإناثا . وقد يكون مضاعفا بالجهتين , وتظهر بشكل بشكل انتفاخ في ناحية الخصية عند الذكور وناحية العانة عند الإناث , أثناء البكاء ويصبح مؤلم مما يزيد ببكاء الطفل . وعندها يحتاج الطفل لعملية جراحية . تتجلى باستئصال كيسة الفتق فقط . بجرح صغير . ولا تؤثر العمليات على قدرة الإنجاب بالمستقبل , وهنا يجب الإنتباه عند الذكور فقد يترافق الفتق عدم نزول الخصية الى مكانها الطبيعي . يظهر الفتق الاربي عند البنات الصغيرات 3-5 سنوات بشكل انتفاخ واضح اثناء الوقوف والبكاء .

2- الفتوق عند البالغين : وهو أيضا عدة أنواع .
أ‌- الفتق السري , يوجد عند الرجال البدينين , يكثر عند النساء يرافقه ضعف بجدار البطن بسبب الحمول والولادات المتكررة وفي كل الأحول يعالج جراحيا بوضع شبكة جراحية خاصة من مادة بلاستيكية واسعة تتداخل مع انسجة الجسم وتقوي جدار البطن وقد تجرى هذه .
ب‌- الفتق الإربي : وهو نوعين

1- الفتق الاريي المباشر : يظهر عند الرجال والنساء , بشكل انتفاخ فوق العانة , وما سببه إلا ضعف في جدر البطن , يزيد عند الرجال الذين يحملون أحمال ثقيلة , ويعتبر في هذه الحالة على أنه إصابة عمل . والعملية يمكن جراءها بالمنظار وكذلك بالفتح الجراحي مع وضع شبكة جراحية خاصة .

2- الفتق الاربي غير المباشر : عند الرجال فقط وبه تمر بعض من أحشاء البطن داخل كيس الفتق ويكبر مع الوقت وقد يصل الى الخصية . كذلك يحتاج لعملية يمكن أن تجرى بالمنظار أو الفتح الجراحي مع وضع شبكة جراحية خاصة .

ج- الفتق الفخذي : يكثر عند النساء النحيفات , ونادرا عند الرجال , وهو نادر عند الأطفال وقد أجريت عملية فتق فخذي بالجهتين عند طفل بالسابعة من عمره , ويظهر الفتق بشكل انتفاخ متكرر بين جذر الفخذ والصفن وهو مؤلم , يشخص سريريا وبالفحص بالأمواج فوق الصوتية US .
د- الفتق الجراحي : وهو نتيجة لعملية جراحية سابقة ويمكن أن يحدث في أي منطقة من الشق الجراحي القديم ويمكن أن يكون كبيرا ويزداد كبرا مع الوقت , وفيه أيضا الأحشاء في كيسة الفتق وتصبح تحت الجلد . وكذلك تجرى له عملية تددعيم لجدار البطن بواسطة شبكة واسعة وينصح ا لا تكون تحت الجلد مباشرة لأنها تكون ضعيفة كعملية دعم .

اختلاطات الفتوق :

عادة الفتق هو بروز تحت الجلد ولكنه يحتوي على كيس الفتق وهو جزء من غشاء البطن تدخل به غالبا الأمعاء الدقيقة ونادرا الكولون وقد تختنق هذه الأحشاء بسبب ضيق فتحة الفتق بسبب امتلاءها بالغازات أو بمحتويات الأمعاء ز وعندها يجب فورا مرجعة الجراح لأن ذلك يؤدي لاختناق الأمعاء وتموتها .